.
.
.
١٠٩ - حكم من أنكر رؤية الله في الآخرة
س: هل رؤية الله سبحانه وتعالى ثابتة وما الدليل؟ وما القول الراجح في ذلك؟ وهل المنافقون يرونه في المحشر؟ (١)
| العلامة ابن باز.
ج: رؤية الله في الآخرة ثابتة عند أهل السنة والجماعة من أنكرها كفر، يراه المؤمنون يوم القيامة ويرونه في الجنة كما يشاء بإجماع أهل السنة كما قال عز وجل: {وجوه يومئذ ناضرة} {إلى ربها ناظرة} وقال سبحانه: {للذين أحسنوا الحسنى وزيادة}
فسر النبي صلى الله عليه وسلم الزيادة بأنها النظر إلى وجه الله، وتواترت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن المؤمنين يرون ربهم يوم القيامة وفي الجنة، أما في الدنيا فلا يرى في الدنيا كما قال سبحانه وتعالى: {لا تدركه الأبصار} (١) .
وقال لموسى: {لن تراني} وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: «واعلموا أنه لن يرى أحد ربه حتى يموت» فالدنيا ليست محل الرؤية؛ لأن الرؤية نعيم، رؤية الله أعلى نعيم أهل الجنة وهذه الدار ليست دار النعيم، دار الأكدار ودار الأحزان ودار التكليف فلا يرى في الدنيا لكنه يرى في الآخرة يراه المؤمنون،
أما الكفار فهم عنه محجوبون كما قال سبحانه: {كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون} (٤) فالكفار محجوبون عن الله يوم القيامة والمؤمنون يرونه في الآخرة، والصحيح أن الرسول
صلى الله عليه وسلم لم ير ربه،
أما المنافقون فمحل نظر جاء في بعض الروايات ما يدل على أنه يأتي هذا اليوم الأمة وفيها منافقوها لكن ليس فيه الصراحة بأنهم يرونه يوم القيامة.
| مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لإبن باز ( 28- 412/410).
_________
(١) من فتاوى الحج، الشريط الرابع. | العلامة ابن باز.
قال الحافظ ابن حجر العسقلاني : " و [السلف] اكتفوا باعتقاد أن القرآن كلام الله غير مخلوق ولم يزيدوا على ذلك شيئا وهو أسلم الأقوال والله المستعان." / فتح الباري لإبن حجر العسقلاني (13- 494/493)
| قال العلامة ابن عثيمين : [[ هذا القرآن كلام الله عز وجل، تكلم به حقيقة، وسمعه جبريل عليه السلام، ونزل به على قلب النبي صلى الله عليه وسلم.
هذا القرآن الكريم هو كلام الله لفظه ومعناه، فالأمر والنهي والخبر والاستخبار والقصص كلها كلام الله عز وجل.]] | شرح الأربعين النووية (226)
[ فإن الأمة ما زالت على أن القرآن العظيم كلام الله -تعالى- ووحيه وتنزيله، لا يعرفون غير ذلك، حتى نبغ لهم القول بأنه كلام الله مخلوق مجعول، وأنه إنما يضاف إلى الله -تعالى- إضافة تشريف، كبيت الله، وناقة الله. فأنكر ذلك العلماء.] | سير أعلام النبلاء (11-236) ط. الرسالة.
محمد بن يحيى الذهلي : [[ من زعم أن القرآن محدث، فهو عندنا جهمي لا يشك فيه ولا يمترى.]] | سير أعلام النبلاء ( 12- 289) ط. الرسالة.
[[فَالْقُرْآنُ كَلَامُ اللَّهِ لَفْظُهُ وَمَعْنَاهُ لَيْسَ هُوَ كَلَامَ غَيْرِهِ.]] / فتح الباري لإبن حجر العسقلاني (13-493)
وقال محمد بن يوسف: من قال إن الله ليس على عرشه فهو كافر، ومن زعم إن الله لم يكلم موسى فهو كافر. خلق أفعال العباد للبخاري ( 37).
والقرآن جميعه كلام الله حروفه ومعانيه.]] | | مجموع فتاوى ابن تيمية ( 23-361 ).
وقال: «من زعم أن الرحمن على العرش استوى على خلاف ما يقر في قلوب العامة فهو جهمي، ومحمد الشيباني جهمي» ⦗٣٧⦘. خلق أفعال العباد للبخاري ( 36).
[ وقال سليمان بن داود الهاشمي، وسهل بن مزاحم: " من صلى خلف من يقول: القرآن مخلوق أعاد صلاته ". ] خلق أفعال العباد للبخاري ( 34).
[ وقال علي بن عبد الله: " القرآن كلام الله، من قال: إنه مخلوق فهو كافر، لا يصلى خلفه ". ] خلق أفعال العباد للبخاري ( 33).
[[ وقال وهب بن جرير: " الجهمية الزنادقة إنما يريدون أنه ليس على العرش استوى. وحلف يزيد بن هارون، بالله الذي لا إله إلا هو، من قال: «إن القرآن مخلوق فهو زنديق، ويستتاب فإن تاب وإلا قتل» ] خلق أفعال العباد للبخاري (30 ).
[... سمعت سفيان الثوري، يقول: قال لي حماد بن أبي سليمان: «أبلغ أبا فلان المشرك أني بريء من دينه» ، وكان يقول: «القرآن مخلوق»] / خلق أفعال العباد للبخاري ( 29).
[ سفيان بن عيينة، قال: أدركت مشائخنا منذ سبعين سنة، منهم عمرو بن دينار، يقولون: «القرآن كلام الله وليس بمخلوق»] خلق أفعال العباد للبخاري (29 ).
[...كنت عند مالك، فدخل عليه رجل، فقال: يا أبا عبد الله، ما تقول فيمن يقول: القرآن مخلوق؟ فقال مالك: زنديق، اقتلوه.] | سير أعلام النبلاء (8-99) ط. الرسالة.
[ محمد بن إسحاق بن خزيمة: سمعت الربيع يقول: لما كلم الشافعي حفص الفرد، فقال حفص: القرآن مخلوق. فقال له الشافعي: كفرت بالله العظيم (١).] | سير أعلام النبلاء (10 -30 ) ط. الرسالة.